التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:15 م , بتوقيت القاهرة

ممارسات "مستشفى العباسية" تثير الجدل.. والنواب: فين وزير الصحة؟

أثار طلب الإحاطة، المقدم من النائب محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لرئيس مجلس الوزراء والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، بشأن الممارسات الخاطئة وغير الآدمية التي تتم داخل أروقة، وأقسام مستشفى العباسية للصحة النفسية والعصبية، جدلًا واسعًا، في ظل وجود تعديات واعتداءات جسدية وبدنية في حق المرضى المحجوزين بالمستشفى من جانب أفراد طاقم التمريض.


الأمر الذي دفع لجنة الصحة، لتنظيم زيارات ميدانية عاجل للمستشفيات النفسية، مؤكدة أنه بالبحث في الأزمة، تبين أن الأسباب الرئيسية غياب دور الجهات الرقابية بوزارة الصحة، وتقاعس القائمين على قسم حقوق المرضى بالمستشفى، مطالبًا بالبحث في أبعاد وحقائق ذلك الأمر من أجل الوقوف على ملابساته بشكل دقيق.


في سياق متصل، أكد مقدم طلب الإحاطة، النائب محمد فؤاد، أنه سيطلب استدعاء وزير الصحة، بسبب أحداث مستشفى العباسية بعد تسريب صور غير آدمية للمرضى.


وقال "فؤاد" إن وزارة الصحة عليها دور كبير في التفتيش والمتابعة بشكل مستمر على المستشفيات، و"لا يليق أن يكون هناك تعامل مع المرضى بشكل غير لائق ولا يليق بقطاع منظومة الصحة في مصر".


زيارات ميدانية للمستشفيات النفسية


وبدوره، أعلن الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، عن تشكيل لجنة فورية لمتابعة طلب الإحاطة، مؤكدًا أن اللجنة ستستدعي وكيل وزارة الصحة للعلاج المتخصص، المسؤول عن العلاج النفسي، فضلاً عن تنظيم زيارات ميدانية للمستشفيات النفسية على مستوى الجمهورية بشكل عاجل.


وأضاف: "نحن كدولة لديها إنسانية، لازم تتعامل مع المرضى ذو الطبيعة الخاصة بشكل أفضل من المرضى العاديين"، مؤكدًا أن الأمر يستدعى تدخل الوزير شخصيًا.


تغليظ العقوبات.. الحل


ومن الناحية التشريعية والرقابية، قال الدكتور مجدي مرشد الأمين العام لـ"دعم مصر"، إن الدور الرقابي في وزارة الصحة ضعيف جدًا ، سواء فى الشق العلاجي الخاص بالمستشفيات أو ملف الدواء، مضيفًا أن القوانين القديمة التى تنظم عملية الرقابة مهترئة، ولابد من وجود تشريعات جديدة تتناسب مع المعطيات الحديثة، لتغليظ العقوبات.


وأضاف "مرشد" أن التجاوزات الموجودة في مستشفى العباسية، ليست المرة الأولى التي نسمع عنها، متابعا: "نضم صوتنا للنائب محمد فؤاد، المستشفيات النفسية تحتاج إلى نظرة خاصة".


لجنة للتحقيق في المخالفات


وبدورها، أعلنت رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية في وزارة الصحة، الدكتورة منى عبدالمقصود، أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في مخالفات بعض العاملين تجاه المرضى، وتقديم خدمات النظافة بطريقة غير مهينة وأخلاقية.


وأكدت "عبدالمقصود" أنه جار التحقيق وسينال المقصر عقوبته، مشيرة إلى أنها أصدرت توجيهات بالتفتيش والمتابعة والرقبة المشددة على أداء الخدمات للمرضى النفسيين داخل مستشفى العباسية و18 أخرين على مستوى الجمهورية.


اقرأ أيضًا..


من تجارة الأعضاء إلى بيع الأطفال.. كله "سكة شمال"


"مكافحة الإدمان" يوقع بروتوكول تعاون مع مركز الطب النفسي بـ"عين شمس"